اسرة منتجة

يدعم الاسر المنتجة
 
الرئيسيةمكتبة الصوراليوميةس .و .جبحـثالأعضاءمن نحنالمجموعاتمواقع صديقةالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
سحابة الكلمات الدلالية

روابط لـ اشهار المواقع

تصويت
مصداقية مواقع الزواج
1 - نعم لمست الصدق فيه ( ).
19%
 19% [ 27 ]
2-مجرد تضيعةللوقت و تسلية ( )
48%
 48% [ 69 ]
3- بعضها صادق وبعضها غرضة الربح فقط ( )
33%
 33% [ 48 ]
مجموع عدد الأصوات : 144
ازرار التصفُّح

روابط لـ اشهار المواقع

ياهو

شاطر | 
 

 نصائح لتهيئة جو بارد ومنعش ومريح لطفلك أثناء نومه فى فصل الصيف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد141
منتج فضى
منتج فضى
avatar

عدد المساهمات : 251
نقاط : 14186
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 27/02/2010
العمر : 36
الموقع : http://osramontega.montadarabi.com/montada-f1/

مُساهمةموضوع: نصائح لتهيئة جو بارد ومنعش ومريح لطفلك أثناء نومه فى فصل الصيف   2010-03-02, 01:18

نصائح لتهيئة جو بارد ومنعش ومريح لطفلك أثناء نومه فى فصل الصيف

--------------------------------------------------------------------------------




نصائح لتهيئة جو بارد ومنعش ومريح لطفلك أثناء نومه فى فصل الصيف


قومي بإزالة الأغطية التي لا لزوم لها حيث أن طفل يرتدي الحفاض والصدرة (سترة بلا أكمام) وسوف يحتاج فقط إلى غطاء لينام عليه في حالة كانت درجة حرارة الغرفة 24 درجة مئوية.
إذا بقي يشعر بالحرّ، يمكنه أن ينام مرتدياً الصدرة (سترة بلا أكمام) أو يكتفي فقط بالحفاض.
أزيلي أية بطانة حول سريره كي تسمحي بتسرّب الهواء.
أسدلي الستائر أثناء النهار لأن الشمس قد تتسبب في رفع درجة حرارة الغرفة.
احرصي دوماً على مراقبة طفلك لو نام في عربته. واحرصي أكثر على وجوده في الظل.
لا تتركي طفلك أبداً ينام على مقعده في السيارة حتى ولو كانت النوافذ مفتوحة حيث أن درجة الحرارة داخل سيارة متوقفة قد ترتفع بصورة سريعة ومخيفة.
نصائح لنوم الطفل يمكنك فعلها منذ اليوم الأول:

• إعطاء طفلك "لعبة أو غرضاً إنتقالياً". فهناك إحتمال كبير أن يتعلّق طفلك بهذا الغرض الآمن، كالحيوان القطني أو البطانية مثلاً ويصبح من المقتنيات العزيزة على قلبه والتي تساعده على التهدئة لكي ينام. أما أفضل طريقة لجعل البطانية أو الدب الصغير من الأغراض المفضّلة لدى طفلك، فتكمن في إبقائها بالقرب منك لبعض الوقت حتى تمتلىء برائحتك أو عطرك. يتمتع الأطفال بحاسة شمّ قوية، وعندما يستيقظون فجأة، وهو ما يحصل غالباً أثناء الليل، فإن رائحة الأم ستكون كفيلة بطمأنتهم ومساعدتهم على العودة إلى النوم.

• الفصل ما بين النوم ومجرّد النعاس. في مرحلة مبكرة من عمره، قد يتنقّل طفلك سريعاً بين حالتيّ النعاس والإستيقاظ. التقطي هذه الإشارات واستفيدي منها: إذا نام خلال تناوله الطعام أو بينما تحملينه، ضعيه في المكان المخصّص للنوم، كالمهد المحمول أو العربة. أما إذا كان مستيقظاً، فحفّزي انتباهه، وتواصلي معه. فمن خلال التمييز بين فترات النوم والاستيقاظ، ستساعدينه على ربط النوم بالمكان المخصّص له.

• التمييز ما بين الليل والنهار. على الرغم من أن الأطفال سيتوصّلون في النهاية إلى النوم لفترة أطول خلال الليل، إلا أن العديد من حديثي الولادة يخلطون ما بين الليل والنهار . لكي تساعدي طفلك على النوم لمدة أطول أثناء الليل، ميّزي بين القيلولة ووقت النوم. خلال الليل، ابدئي بترسيخ روتين معيّن لوقت النوم ...إلعبي معه بهدوء على سبيل المثال، واقرئي له، وأعطيه حماماً ساخناً، وألبسيه رداء النوم، وغنّي له، وهزّيه قليلاً، وقمّطيه، وخفّفي نور الغرفة.

• التمييز بين وجبات الليل والنهار. بما أن المولود الجديد يحتاج إلى الرضاعة على مدار الساعة فلا شك بأنه سيستيقظ مراراً خلال الليل. لذا من أجل المحافظة على هذه الوجبات مفيدة وأقل إزعاجاً لنوم الطفل ليلاً، تقترح الطبيبة "بينيلوبي ليتش"، في كتاب
طفلك وولدك ، على الأمهات أن يجعلن الوجبات الليلية هادئة على عكس وجبات النهار. بمعنى آخر، عندما يبدأ طفلك بالتململ في سريره في منتصف الليل، اذهبي إليه في الحال وأطعميه قبل أن يستيقظ بشكل تام. وإذا كان ينام بالقرب منك، فسيكون ذلك أسهل بكثير. لا تتكلمي معه أو تشعلي الضوء، إنما حافظي بكل بساطة على جوّ السكون والهدوء لكي يفهم طفلك أن الوقت ليس للّعب. خلال النهار، قومي بالعكس تماماً، وتعاملي مع أوقات الطعام وكأنها فرصة للقرقرة، والغناء، والدردشة، والتفاعل مع طفلك.

• شجّعي طفلك في عمر أكبر على النوم وحده. لا شك أن طفلك سينام في البداية بين ذراعيك أثناء إطعامه أو هزّه. فقد يستغرق في النوم، إذا كان في حمّالة، لا سيما وأن إيقاع خطواتك ودفء صدرك يهدّئانه. لكنك في النهاية، تريدين أن يعتاد على فكرة النوم بمفرده .

• دعيه يعتاد على النوم وحده تدريجياً. عندما ينعس طفلك وقبل أن يغفو كلياً، ضعيه في سريره. فمن خلال تركه يستلقي وهو ما زال مستيقظاً- مع جعله يشعر في نفس الوقت بقربك منه وحبك له- قد يربط بنفسه بين الاستغراق في النوم وذلك الشعور بالحنان. وعلى الرغم من أن القول أسهل من الفعل، استمرّي في جعل طفلك النّعس يستلقي قبل أن يغفو، وقريباً سيعتاد النوم وحده.


ماذا يعني أن تدعي طفلك يبكي



لعقود خلت، قيل للأهل بأن الطريقة الأفضل لجعل الطفل، الذي لم يعد بحاجة إلى الأكل ليلاً، ينام طوال الليل، هي في تركه يبكي. بمعنى آخر، ضعي طفلك في سريره، أغلقي الباب، واتركيه "يزعق باكياً". على رغم اختلاف الآراء حول هذه الطريقة، إلا أن الفكرة العامة هي ذاتها: فبعد أسبوع من إهمال بكاء طفلك، سيعتاد على النوم وحده. فعندما لا تتجاوبين مع بكائه، كما تؤكّد النظرية، يتعلّم الطفل أن لا جدوى من البكاء إلى هذا الحد.

يدافع الطبيب "ريتشارد فربر"، مؤلف كتاب النوم لدى الأطفال: المشكلات الأسباب العلاج عن مقاربة واسعة الانتشار وشبيهة بتلك النظرية القاسية وغير الرؤوفة، التي لا يفترض أن تُستعمل مع أطفال تحت سن الستة أشهر. يوصي "فربر" ألاّ تترك الأم طفلها يبكي ببرودة دم، إنما بمواساته بانتظام من دون حمله. فتتأكد من أن البطانية لا تزعجه أو أن لعبته القطنية إلى جانبه، بعدها تربّت على كتفه بلطف، وتخبره بأنها تحبه لكن الوقت قد حان للنوم، ثمّ تترك الغرفة. لا تشعلي النور، ولا تماطلي أو تحمليه. في الليلة الأولى قد تنتظرين خمس دقائق قبل أن تأتي إليه، في الليلة الثانية 10 دقائق وهكذا دواليك. وفي النهاية سيتعلّم طفلك النوم وحده. إلا أن "فربر" يحذّر من أنه لا يمكن تطبيق كل نظرية على جميع الأطفال.

التحكم في غفوات طفلك



إن تحكمكِ في غفوات طفلك قد يؤدي إلى عادات نوم جيدة. ففي حال حصل طفلك على غفوة في وقت متأخر من اليوم، فمعناه أنه لن ينام جيداً أثناء الليل. حافظي على غفوته الأساسية في وقت مبكر في الصباح وبعد الظهر، بحيث يحصل، عند تقدمه فى العمر، على غفوته الرئيسية القصيرة بعد الغذاء مع فترة استيقاظ كبيرة قبل موعد النوم
هل ينام طفلك غالباً كلما ركب السيارة؟
هل تضطرين إلى إيقاظ طفلك كل صباح؟
هل يبدو طفلك عصبي المزاج أو متطلباً أو مجهداً أثناء اليوم؟
هل يغالب طفلك النعاس أو يأوي إلى الفراش أحياناً في وقت مبكر جداً عن موعده المعتاد؟
إذا كانت إجابتك "نعم" على أي من هذه الأسئلة، فعلى الأرجح أن طفلك لا يحصل على كفايته من النوم. ومن أجل تعديل هذا النظام، عليك مساعدته في إتباع عادات نوم جيدة وتحديد موعد مناسب للخلود إلى النوم. بهذه الطريقة، تضمنين حصول صغيرك على ساعات النوم التي يحتاجها. كلما كبر طفلك، يتوقف عن أخذ القيلولة ويبدأ بالحصول على كل ما يحتاجه من النوم أثناء الليل فقط. وفيما يبقى الأطفال في سنّ الحضانة أو مدارس رياض الأطفال بحاجة إلى 11 ساعة نوم كل ليلة، فإن عدد الساعات تقل تدريجياً كلما كبروا. وحين يصل طفلك إلى سنّ المراهقة، سوف يحتاج بين 9 إلى 10 ساعات فقط من النوم كل ليلة
نصائح تساعد طفلك في الحصول على كفايته من النوم أثناء النهار
•كما تفعلين قبل موعد النوم، اقضي بعض الوقت الهادئ مع طفلك قبل غفوته. .
أسدلي الستائر، اقرئي كتاباً، أو غني أغنية لإعلان أن وقت القيلولة قد حان.
التغذية والنوم



مثلنا تماماً، ينبغي على الأطفال أكثر من ثلاثة أشهر ضرورة البدء في تعلم إغلاق الجهاز الهضمي ليلاً والإستيقاظ لتناول الفطور كل يوم في نفس الموعد. يميل الأطفال الصغار إلى النوم أثناء تناول الطعام. حيث تستهلك عملية التغذية طاقتهم ما يجعلهم يتعبون. كما أن المعدة المليئة بالطعام تجعل الطفل يشر بالنعاس أيضاً.

يمكنك البدء في فصل التغذية عن النوم إعتباراً من عمر الثلاثة أشهر في حالة كنت ترضعين طبيعياً، حاولي إعطاء طفلك وجبته الأخيرة في وقت مبكر من المساء أو عند بداية روتين النوم. وفي حالة إرضاعك صناعياً يمكنكِ تخفيض كمية الرضعة تدريجياً خلال وجبته الأخيرة وإضافة هذا المقدار إلى الوجبات الأخرى خلال اليوم. وفي نفس الوقت يمكن لطفلك البدء في تعلم السلوكيات المرتبطة بالنوم، مثل الحصول على حمام، إرتداء ملابس النوم والإستماع إلى قصة قبل تركه مستيقظاً للإستمتاع بالجوالطفولي المحيط به من إضاءة خافتة ولعب أطفال وديكور. إن الإستقرار في مثل هذه الإجراءات يعني أيضاً أنه سيكون قادر على مواصلة النوم وحده في حالة استيقاظهوللتأكد من أن حالة التنفس عادية، إليكِ الطرق الثلاث التالية:



• أصغي. ضعى أذنك بالقرب من فم وأنف طفلك واستمعي إلى صوت تنفسه.

•انظري.انحني أو اجثي إلى أسفل بحيث يكون مستوى نظرك على نفس مستوى صدر طفلك وراقبي حركة التنفس إلى الأعلى والأسفل.

•اشعري. ضعي خدكِ بالقرب من فم وأنف طفلك واشعري بأنفاسه الصغيرة على بشرتك

أثناء الليل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://osramontega.montadarabi.com/montada-f1/
 
نصائح لتهيئة جو بارد ومنعش ومريح لطفلك أثناء نومه فى فصل الصيف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسرة منتجة :: مشروعات صغيرة - مهارات الادارة والتسويق-
انتقل الى: